شاي اخضر


شاي اخضر


 بذل العلماء جهوداً مضنية من أجل الحصول على أسرار هذا المنتج الطبيعي والتعرف إلى جوهره فاكتشفت  مواد وبقيت أسرار تكتشف رويدا رويدا واليك بعض من مكونات الشاي الأخضر التي اكتشفت وفوائدها بالنسبة للإنسان:-
  الفسفور: يتركز في العظام بالاشتراك مع الكالسيوم، وهو يتعرض للتلف في حال الإفراط في تناول الكحول.
 المنجنيز: لا غنى عنه من أجل تركيب الكلوروفيل، ينشط تنفس الخلايا وتحولات السكريات وعمل الدماغ.
 البوتاسيوم: يؤثر في الجهازين العصبي والعضلي، ويؤدي نقصه إلى تشنج العضلات.
 الفلور: يساعد على امتصاص الحديد ويحول دون تسوس الأسنان.
 النحاس:لاغني عنه في تكوين الكريات الحمراء هو ضروري من أجل الحديد، له خصائص مهدئة للألم ومضادة للالتهاب.
 الصوديوم: يضبط تبادلات الماء في الجسم، وهو مفيد عند بذل الجهد وفي حالة الحرارة الشديدة.
 الكاتيشين: يضبط جهاز القلب والشرايين، يخفض ضغط الدم، يقاوم تسوس الأسنان،
 يقاوم التحولات غير الطبيعية في الجسم، ويقاوم الفيروسات والالتهابات.
 الشايين: يزيل التعب وينشط الجهاز العصبي وحركة القلب.
 الكلوروفيل: ينظم عملية تزود الخلايا بالأكسجين، مطهر ومزيل للروائح.
 الألياف: تخفض كمية الكولسترول الرديء وتسهل المرور المعوي.
 البوليوز: يخفف من معدل تحلون الدم أي زيادة نسبة السكر في الدم.
 الفلافونيد: يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، يقاوم الأوجاع، يخفض الضغط ويؤثر في الجهاز العصبي 
 (مهدئ ومقاوم للضغط النفسي) يضبط الجهاز الهرموني.
 فيتامين A: يقوي البصر، يؤثر في الجلد والأغشية المخاطية.
 فيتامينات الفئة B: مفيدة لمشكلات الجلد والأغشية المخاطية والشعر، تضبط عمل الجهاز العصبي والقلب وتساهم في تجدد الخلايا.
فيتامين C: يحفز النشاط الجسمي والذهني، يزيل التعب، يزيد قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، يتلفه التبغ والكحول والأسبرين.
فيتامين E: يقاوم التأكسد والشيخوخة والعقم ويُشغّل العضلات والمخ.
فيتامين K : يساعد على اندمال الجروح ويضبط المرور المعوي
تقد م لكم DXN الشاي المتميز بجودة التصنيع والمذاق الرائع دون عناء . 
الشاي والحديد
ونظراً لمناسبة الحديث، نوضح علاقة الشاي بالحديد، الأمر الذي يذكر في معرض سلبيات تناوله، فمما هو معلوم أن الشاي يحتوي مواد تقلل من امتصاص الأمعاء للحديد الذي في وجبة الغذاء، لكن السؤال هو: هل هذا التأثير يؤدي إلى أثر مرضي بين أم أنه لايصل إلى ذلك الحد، بعبارة أخرى هل يؤدي شرب الشاي إلى فقر الدم؟.

ونشر في مجلة رابطة التغذية البريطانية، يقول فيه: "لايوجد مايدل على أثر ضار ينشأ من تناول الشاي على حديد الجسم بالنسبة للأصحاء من الناس الذين هم ليسوا عرضة لنقص الحديد، سواء تناولوه مع وجبة الطعام أم بعدها. والمعني هنا هم الرجال بالدرجة الأولى.

لكن الناس ذكوراً وإناثاً الذين لديهم نقص في حديد الجسم حسب التشخيص الطبي المبني على تحاليل الدم، أو الأصحاء الذين هم عرضة للمعاناة من نقص الحديد كالأطفال دون سن السادسة أو النساء بشكل عام، فهؤلاء يجب عليهم تجنب شرب الشاي أثناء  تناول الوجبات الغذائية، وينصحون إن أرادوا تناول الشاي أن يكون ذلك بعد ساعة من  انتهاء الأكل، ذلك أن شرب الشاي بعد هذه المدة الزمنية لايؤثر بشكل ضار على نسبة  الحديد في جسمهم".

وفي نفس البحث أشار الدكتور "نلسن" إلى أن إضافة الليمون إلى الشاي مفيدة، نظراً إلى أن المواد الكيميائية الحامضة في الليمون تسهم في زيادة امتصاص الحديد. لكن إضافة الحليب إلى الشاي إيجابية من جانب وسلبية من جانب بالنسبة لامتصاص الحديد، فبعض مكونات الحليب كحمض اللاكتوز يزيد من امتصاص الحديد، والكالسيوم المتوفر في الحليب يقلل من امتصاص الحديد. وطمئن إلى أن إضافة الليمون أو الحليب لاتقلل من فوائد المركبات النافعة في الشاي بشكل عام، فعادة إضافة الحليب أو الليمون للشاي لها أصل علمي سليم.

ويرى العلماء أن مركب فلافونويدز، وهو من مضادات الأكسدة، الذي يحتوي عليه الشاي هو المسئول الأساسي عن الفوائد الصحية له. 
وتتوافر المركبات المضادة للأكسدة في العديد من الخضروات والفواكه، وتتوافر أيضا في أوراق نبات الشاي، وأثبتت الأبحاث أنها تساهم في حماية خلايا الجسم من التلف. 
ووجد فريق الباحثين أدلة علمية واضحة على أن تناول ثلاثة إلى أربع أكواب من الشاي يوميا يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية. 
كما أشارت بعض الدراسات إلى إن تناول الشاي يقلل من فرص الإصابة بالسرطان 
وقالت الدكتورة روكستون "أن تناول الشاي أفضل من تناول المياه، إذ أن المياه تحل محل السوائل في الجسم، أما الشاي فيحقق نفس الوظيفة بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، وبالتالي يحقق فائدتين".
يقول علماء أمريكيون إنه من شأن تناول الشاي الساخن الممزوج بقشور الليمون الحامض أن يوفر الحماية من الإصابة بسرطان الجلد
  وجاءت هذه الخلاصة نتيجة بحث شمل أربعمائة وخمسين شخصا كان نصف عددهم يعانون من الإصابة بأحد أنواع سرطانات الجلد، حيث تم سؤالهم عن كيفية تناولهم للشاي وتبين لإيمان حكيم وروين هاريس الباحثيْن في جامعة أريزونا، من خلال الآراء أن المصابين بسرطان الجلد يتناولون الشاي الساخن بكميات قليلة واتضح لهما أيضا أن وضع قشور الليمون الحامض في الشاي قد قلص احتمالات الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تفوق سبعين في المائة، وأن تناول الشاي الأسود لوحده يساهم في تقليص احتمالات الإصابة بنسبة أربعين في المائة ويأمل الباحثان أن تساعدهما نتائج هذه الدراسة على تطوير مكملات غذائية للمساهمة في تفادي الإصابة بسرطان الجلد وقد رحبت منظمات معنية بمساعدة المصابين بسرطان الجلد، بنتائج هذا البحث لكنها أعربت عن رغبتها في أن يجرى مزيد من الأبحاث حول هذا الشأن وقالت هذه المنظمات إنه إلى حين جمع مزيد من الأدلة على صحة ما توصل البحث الأخير إليه، فإنه يتعين مواصلة أتباع طريقة التدليك السليمة 
وقال براد تيم المكلف بجمع المعطيات العلمية في المؤسسة البريطانية لأبحاث السرطان: إن أكثر الطرق فعالية ويقينا للوقاية من سرطان الجلد هي تفادي التعرض أكثر من اللازم لأشعة الشمس وأوضحت الدكتورة جين مكريجور أخصائية أمراض الجلد في الصندوق الملكي البريطاني لأبحاث السرطان أن الدراسة الجديدة تؤكد صحة الاعتقاد الذي كان سائدا من قبل وقالت: هناك تجارب أجريت على الفئران تؤكد أن الشاي (الأخضر والأسود على حد سواء) يوفر حماية مهمة من آثار الأشعة فوق البنفسجية الحادة (الحروق الناجمة عن أشعة الشمس) وتلك الطويلة الأمد المتمثلة في السرطان وقد أجري البحث في ولاية أريزونا التي يوجد فيها أكبر معدل للإصابات بسرطان الجلد في الولايات المتحدة 
وجاء في تقرير الباحثين أن المعلومات المتوفرة لديهما تظهر أن الأشخاص غير المصابين بسرطان الجلد يستهلكون الشاي الساخن وقشور الليمون الحامض بشكل أكبر مما يفعله المصابون بالسرطان

ربما لا تقتصر أقداح الشاي على الدور الاجتماعي وتتعداه إلى التأثير الصحي طبقا لدراسة علمية أجريت في الصين تقول إن الشاي قد يساعد على الوقاية من السرطان. ويفسر العلماء الذين قاموا بالدراسة ذلك بوجود مواد مضادة للأكسدة في الشاي، مما يساعد على توفير حماية للمعدة والمريء من الإصابة بالسرطان. 
وتوصلت الدراسة إلى أن المواظبين على شرب الشاي معرضون للإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة تقل بـ 50 بالمائة قياسا بالممتنعين عن شربه.وقد بدأ هذا البحث عام 1986 من قبل علماء أمريكيين وصينيين من جامعة كاليفورنيا الجنوبية وجامعة روتجرز ومعهد السرطان في شنجهاي. وتوصلوا إلى أن وجود نوع من البوليفينولات يسمي إي جي سي في البول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء. ويقول العلماء إن هذه الدراسة تقدم دليلا على أن البوليفينولات الموجودة في الشاي قد تؤدي وظيفة الوقاية الكيميائية من سرطان المعدة والمريء. وقال توماس لوبر من معهد بحوث السرطان في بريطانيا لـ بي بي سي أونلاين إن الشاي الأخضر والأسود أظهرا أن لهما تأثيرا مضادا للسرطان في الدراسات المختبرية، وإنه قد يكون لشرب الشاي علاقة بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. لكنه أضاف أن التأثير الوقائي للشاي من السرطان "لم يبرهن عليه ونحن بحاجة إلى دراسات أعمق على البشر
وينتمي الشاي إلى نبات يدعى "كاميليا سينيسز" التي يعتقد أنها تحتوي على مضادات فعالة للأكسدة، وهي مواد ذات أهمية بالغة لأنها تقاوم الجزيئات المشحونة التي ينتجها الجسم وتمتلك القدرة على تدمير الخلايا. ويعتقد أن طفرة وراثية تحدث في الخلايا تسبب نشوء السرطان. 
وتساعد مادة كاتيشين الموجودة في الشاي على وقف تكاثر الخلايا السرطانية وحماية الخلايا السليمة. 
وتوجد هذه المادة وهي من نوع البوليفينولات وموجودة في الشاي الأخضر بنسبة أكبر يليه الشاي المخمر (الأولونج) وثم الشاي الأسود.
في الحقيقة فإن للشاي الأخضر فوائد صحية أخرى يستعرضها الخبراء ويبحثون في الأسباب التي جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية. 
لماذا يعتبر الشاي الأخضر.. عظيم الفائدة؟
 -1الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون 
يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. 
فقد اكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا.
كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير. 
وعلاوة على ذلك ، يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسئولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم. 

2- الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض 
أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين. 
ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال. 
كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين. 

3- الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم 
     يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلى إنزيم تفرزه الكلية ويسمى ACE ) ) وتعمل               الأدوية المخفضة للضغط على منع إفراز الأنزيم ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم. 
أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو معطل طبيعي للأنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر
  
4- الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري 
     حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى amylase لتحليله إلىسكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم. 
وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم amylase ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم. 
إن المستويات العالية للسكر والأنسولين في الدم يعرض الناس للإصابة بمرض السكري . فقد أظهرت إحدى الدراسات أن كوبا واحدا من الشاي الأخضر يوميا خفض مستوى نشاط إنزيم amylase بنسبة 87 بالمائة. 

5- الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي 
نظرا لان الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري. كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. 

6- الشاي الأخضر يمنع رائحة الفم 
إن تناول الشاي الأخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة

تعليقات